الرئيسية / عصر التطور / حصاد العلوم 2016.. تسلسل زمني

حصاد العلوم 2016.. تسلسل زمني

441-1

ا

زدهرت العلوم في عام 2016 بشكل واضح، سواء على صعيد الحوسبة الكمية أو اكتشاف الفضاء أو أمواج الجاذبية أو التغيرات المناخية أو حتى على صعيد تقنية النانو والأحفوريات. وفي السطور الآتية نستعرض أبرز الأحداث العلمية وفق تسلسل زمني.

يناير/كانون الثاني

14 يناير: علماء الفلك يحددون أن النجم ASASSN-15 يعتبر أنصع سوبرنوفا (مستعر أعظم) يكتشف حتى الآن، حيث تبلغ درجة إضاءته 570 مليار شمس.

20 يناير: علماء الفلك في معهد كاليفورنيا للتقنية، يقدمون دليلا قويا على أن كوكبا تاسعا موجودا في نظامنا الشمسي، ويدور حول الشمس كل 15 ألف سنة.

فبراير/شباط

11 فبراير: علماء مرصدي ليغو (LIGO) في الولايات المتحدة يعلنون أول رصد مباشر لأمواج الجاذبية التي تنبأ بها العالم ألبرت آينشتاين في نظرية النسبية العامة.

مارس/آذار

3 مارس: اكتشاف أبعد مجرة -GN-z11- باستخدام تلسكوب الفضاء هابل، وهي على بعد 13.4 مليار سنة ضوئية.

27 مارس: ابتكار خلايا شمسية فائقة الرقة لدرجة أنها يمكن وضعها على فقاعة صابون دون أن تفجرها.

30 مارس: دراسة لعلماء المناخ تتوصل إلى أن مستويات ارتفاع منسوب مياه البحر في 2100 يمكن أن تفوق ضعفي التقديرات الحالية.

أبريل/نيسان

8 أبريل: شركة سبيس إكس الأميركية تنجح للمرة الأولى في إنزال قسم المرحلة الأولى من صاروخ فالكون 9 على منصة عائمة في البحر، مما يؤذن ببدء مرحلة جديدة من صواريخ الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام. 

صاروخ فالكون 9 لشركة سبيس إكس لحظة هبوطه بنجاح على منصة عائمة في المحيط (الأوروبية)

12 أبريل: الكشف عن مشروع “ستارشوت” لإرسال مركبة فضائية ضئيلة الحجم تسير بسرعة تبلغ 20% من سرعة الضوء إلى “ألفا سنتوري” أقرب نظام شمسي إلينا، بحيث تصل إليه بعد نحو عشرين سنة فقط.

مايو/أيار

2 مايو: دراسة لـ”وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” الأميركية تتوصل إلى أن الأرض قد تكون موطنا لتريليون نوع من المخلوقات، 99.999% منها لم يكتشف بعد.

11 مايو: بدء اختبار القطار الفائق السرعة هايبرلوب ون على مسار محدود في صحراء نيفادا الأميركية، والذي يمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 1200 كيلومتر في الساعة.

قطار هايبرلوب ون أتم بنجاح أول اختبار سرعة في صحراء نيفادا الأميركية (الأوروبية)

يونيو/حزيران

3 يونيو: إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) تعلنان أن الكون يتوسع بنسبة تزيد بنحو 5% إلى 9% أسرع مقارنة بالتقديرات السابقة، وذلك بعد استخدام تلسكوب هابللقياس المسافة إلى النجوم في 19 مجرة ما بعد درب التبانة.

15 يونيو: العلماء يعلنون اكتشاف موجة جاذبية ثانية نتجت من تصادم ثقبين أسودين.

يوليو/تموز

6 يوليو: ابتكار كاميرا تصوير فائقة السرعة والجودة، لدرجة أن بإمكانها تصوير لحظة انطلاق الشرارة الكهربائية في الخلايا العصبية.

26 يوليو: الطائرة الشمسية إمبلس 2 تصبح أول طائرة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية تكمل جولة تاريخية حول العالم من دون استخدام أي وقود.

طائرة إمبلس 2 أصبحت أول طائرة تطوف حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية وحدها (رويترز)

أغسطس/آب

15 أغسطس: ناسا تقول إن شهر يوليو/تموز كان أسخن شهر في التاريخ المسجل (والذي يعود إلى عام 1880)، بحرارة زادت بـ0.84 درجة مئوية عن المعدل العالمي المسجل بين سنتي 1950 و1980.

24 أغسطس: علماء الفلك يعلنون رصد الكوكب بروكسيما بي، وهو بحجم الأرض ويدور في المنطقة القابلة للسكن حول النجم الأحمر القزم بروكسيما سنتاوري، أقرب نجم إلى شمسنا.

25 أغسطس: علماء الفلك يعلنون عن اكتشاف “مجرة شبح” تملك نفس كتلة مجرتنا درب التبانة، لكنها تقريبا لا تضم نجوما أو بنية مجرية، وتتألف في 99.99% منها من المادة المظلمة، وأطلقوا عليها اسم “دراغون فلاي 44”.

الكوكب بروكسيما بي يدور حول نجمه في المنطقة القابلة للسكن مما يرجح وجود حياة عليه (رويترز)

سبتمبر/أيلول

6 أيلول: ابتكار “جل” جديد يشبه المعدن، قد يشكل خطوة مهمة نحو صناعة “المواد القابلة للحوسبة” مع تطبيقات ممكنة في مجال صناعة ملابس ذكية أو جلد حساس للروبوتات.

7 سبتمبر: العلماء يعلنون أن عُشر الحياة البرية في العالم اختفى خلال العشرين سنة الأخيرة، مع كون الأمازون ووسط أفريقيا أكثر المناطق تضررا.

22 سبتمبر: اكتشاف برك ماء ذائب في شرق القطب الجنوبي للمرة الأولى، بعد ارتفاع الحرارة فوق الصفر المئوي.

25 سبتمبر: بدء تشغيل أكبر تلسكوب أرضي في العالم في إقليم غيزهو جنوب غرب الصين، والذي يبلغ قطره خمسمئة متر.

يبلغ قطر التلسكوب الصيني الأرضي الذي يحمل اسم “فاست” نحو نصف كيلومتر (رويترز)

أكتوبر/تشرين الأول

4 أكتوبر: العلماء دافيد ثوليز ودونكان هالداين وجون كوسترليتز، يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء عن اكتشافاتهم بشأن الحالات الكمية الغريبة للمادة والنظام الطوبولوجي.

5 أكتوبر: العلماء جين بيري سوفاج والسير فراسر ستودارت وبرنارد فرينغا، يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء عن تصميم وابتكار الآلات الجزيئية التي قد تستخدم لصنع عضلات صناعية ومصاعد ومحركات صغيرة الحجم.

13 أكتوبر: علماء الفلك يقدرون وجود تريليوني مجرة في الكون المنظور، وهذا أكثر عشر مرات من المعتقد سابقا، وتوصلوا إلى ذلك بعد تطبيق تقنية تصوير ثلاثية الأبعاد على صور التقطها هابل على مدار عشرين عاما.

17 أكتوبر: ابتكار بطارية قابلة للثني يمكن استخدامها مستقبلا في الأجهزة القابلة للارتداء، وهي تتحمل الالتواء والثني مع الحفاظ على قدرتها على كنز الطاقة.

19 أكتوبر: المركبة المدارية “إكسومارس تريس غاز أوربيتر” تصل إلى مدار المريخ، في حين تحطم المسبار سشيباريلي المصاحب لها على سطحه بعد فشله في الهبوط بسلام.

صورة التقطتها مركبة مدارية تابعة لناسا تظهر ما يبدو أنه حطام المسبار سشيباريلي (الأوروبية)

25 أكتوبر: استلام أخر بت من المعلومات (من إجمالي 50 مليار بت من البيانات، أو 6.25 غيغابايتات) من مركبة الفضاء نيو هورايزونز من أقرب مرور لها من كويكب بلوتو في 14 يوليو/تموز 2015.

27 أكتوبر: باحثون من إنجلترا يعلنون اكتشاف أول نموذج لنسيج دماغ ديناصور متحجر.

31 أكتوبر: تسلا تكشف عن طوب (قرميد) زجاجي لبناء أسطح شمسية للمنازل، لا يقل جمالا عن أسطح الطوب الحقيقي فضلا عن توفيره كامل احتياجات المنزل من الكهرباء.

نوفمبر/تشرين الثاني

2 نوفمبر: اكتمال بناء المرآة الرئيسية في تلسكوب الفضاء “جميس ويب سبيس تسلكوب” المتوقع إطلاقه في 2018.

14 نوفمبر: ظهور القمر العملاق المكتمل بعد وصوله إلى أقرب مدار له من الأرض منذ عام 1948.

القمر العملاق اقترب من الأرض إلى أدنى مسافة له منذ سبعين عاما (الأوروبية)

25 نوفمبر: علماء من جامعة بريطانية يعلنون اكتشاف طريقة لتحويل الغرافيت المشع -الذي هو عبارة عن نفايات المفاعلات النووية- إلى ألماس صناعي قادر على توليد تيار كهربائي صغير يدوم آلاف السنين.

30 نوفمبر: مركبة الفضاء “كاسيني” تدخل المرحلة الأولى من سلسلة مراحل تؤذن بنهاية عمرها الذي امتد عقدين في اكتشاف كوكب زحل، عندما تسقط في غلافه الجوي في سبتمبر/أيلول 2017.

ديسمبر/كانون الأول

2 ديسمبر: ناسا تكشف عن صورة لجرف “لارسن سي” في القطب الجنوبي تظهر صدعا أصبح بعرض تسعين مترا وبطول 112 كيلومترا، وقد ينفصل إلى جبل جليدي ضخم خلال عقد من الزمن.

عن admin1

شات اكابر هو شات عربي ترفيهي يضم زوار من جميع انحاء العالم
مثل (الاردن،فلسطين،مصر،لبنان،العراق،الجزائر،تونس،المغرب،سوريا،ليبيا،والمغتربين العرب)